فصل: 2036- الحارث بن سفيان.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2021- الحارث بن أنعم.

بيض له.

.2022- والحارث بن بدل.

عن بعض التابعين.
ذكرهما ابن أبي حاتم مجهولان، انتهى.
وابن أنعم ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وابن بدل ذكره جماعة ممن صنف في الصحابة متعلقين بالحديث الذي رواه معاذ بن معاذ، عن الشعيثي، عن الحارث بن بدل قال: شهدت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم حنين فقال: البغوي في معجم الصحابة بلغني أن هذا الحديث لم يسمعه الشعيثي من ابن بدل، وَلا ابن بدل من النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وقال أبو حاتم الرازي: الشعيثي لم يلق أحدًا من الصحابة.
وقال ابن عبد البر في الاستيعاب: لا يصح حديثه لكثرة الاضطراب فيه ولضعف الشعيثي المنفرد به.
قلت: فمن الاضطراب فيه: أنه روي عن الحارث بن بدل، عن سهيل الثقفي وقيل عنه، عن عَمْرو بن سفيان الثقفي، عن رجل من قومه وهذه الطريق اعتمدها ابن حبان فذكر الحارث بسببها في أتباع التابعين من الثقات.
وقال بكر بن بكار: عن الشعيثي، عَن عَبد الله بن الحارث بن بدل وقال مرة: عن الحارث بن سليم بن بدل.
قلت: فازداد إضطرابا والشعيثي ضعيف بمرة لا سيما وقد اختلفوا عليه.
وقد ذكر ابن سميع في التابعين الحارث بن بدل.
وقال ابن عساكر في التاريخ: قيل: إنه أدرك النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

.2023- الحارث بن ثقف.

عن محمد بن سيرين.
وعنه يحيى بن يمان وحده.
قال يحيى والنسائي: ضعيف.
وقال ابن عَدِي: لا أعرف له حديثًا مسندا.
وقال أبُو داود الحفري: حَدَّثَنَا الحارث بن ثقف، عن الحسن قال: قال معاذ: يا رسول الله ما هو كائن بعدك قال: تكون خلفاء ثم يكون ملكا ثم تكون فتن يتبع بعضها بعضا، انتهى.
وقال العقيلي: لا أحفظ له حديثًا مسندا إلا مراسيل ومقطعات.
وقال أبو حاتم: وأي شيء روى من الحديث إنما يروي مقطعات.
وقال ابن الجارود: ضعيف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.2024- (ز): الحارث بن الجارود التيمي.

عن الحسين بن علي.

.2025- (ز): والحارث بن جمهان.

عن علي.
ذكرهما الطوسي في شيوخ الشيعة.

.2026- الحارث بن الحجاج بن أبي الحجاج.

عن أبي معمر، عن سالم بن عبد الله.
قال الدارقطني: مجهولان.

.2027- الحارث بن خليفة أبو العلاء.

هكذا ذكره ابن أبي حاتم مختصرًا.
مجهول، انتهى.
وقد وقع لي حديثه في فوائد أبي العباس بن نجيح، حَدَّثَنَا إبراهيم بن عبد الرحيم، حَدَّثَنَا الحارث بن خليفة، حَدَّثَنَا شعبة فذكر حديثًا أخرجه أحمد.

.2028- الحارث بن رحيل.

عن أبيه.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.2029- الحارث بن أبي الزبير.

قال الأزدي: ذهب علمه ثم ساق له عن إسماعيل بن قيس، عَن أبي حازم، عن سهل أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «يا عباس أنت خاتم المهاجرين كما أنا خاتم النبيين».
قلت: وقد تقدم أن إسماعيل تالف (1219)، انتهى.
وذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحًا وقال: حَدَّثَنَا عنه الحسن بن عرفة سألت أبي عنه فقال: هذا شيخ بقي حتى أدركه أبو زرعة وأصحابنا وكتبوا عنه.

.2030- الحارث بن زياد.

عن أنس بن مالك.
ضعيف مجهول، انتهى.
وفي كتاب ابن أبي حاتم الحارث بن زياد قال: دخلت على أبي عازب مسلم بن عَمْرو في مرضه. روى عنه أبو نعيم قال أبي: مجهول.

.2031- (ز): الحارث بن سراقة.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال إنه كان من أصحاب علي.

.2032- الحارث بن سريج النقال.

أحد الفقهاء.
روى عن الحمادين، وَغيرهما.
قال ابن معين: ليس بشيء.
وقال النَّسَائي: ليس بثقة.
وقال موسى بن هارون: متهم في الحديث.
وقال ابن عَدِي: ضعيف يسرق الحديث.
وقال أبو الفتح الأزدي: تكلموا فيه حسدا كذا قال الأزدي بجهل.
وقال بعضهم: كان يقف في القرآن.
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قلت ليحيى بن معين: إن الحارث النقال يحدث عن ابن عُيَينة، عن عاصم بن كليب يعني، عَن أبيه، عن وائل بن حجر أتيت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولي شعر فقال: ذناب فقال يحيى: كل من يحدث بحديث عاصم، عن ابن عُيَينة فهو كذاب خبيث ليس حارث بشيء.
وقال مجاهد بن موسى المخرمي: دخلنا على ابن مهدي فدفع إليه حارث النقال رقعة فيها حديث مقلوب فجعل يحدثه حتى كاد أن يفرغ ثم فطن فنقده ورمى به وقال: كاذب والله كاذب والله.
وحديث وائل قد رواه الثوري، عن عاصم.
قلت: روى عنه الصوفي الكبير ومات سنة 236، انتهى.
وهذه الحكاية التي عن ابن مهدي وقع فيها تصحيف أدى إلى ثلب الحارث فقد حكى هذا الحافظ أبو بكر الخطيب في الجزء الثاني من الجامع في باب امتحان الراوي بقلب الأحاديث فقال: قرأت على محمد بن أبي القاسم، عن دعلج، أخبرنا أحمد بن علي الأبار، سمعت مجاهدا وهو ابن موسى فذكر الحكاية إلى قوله فنقده فرمى به وقال كادت والله تمضي كادت والله تمضي.
فحذف المؤلف قوله: تمضي وصحف كادت بكاذب وما مراد ابن مهدي إلا: كادت تمضي علي زلة وهذا يدل على جودة امتحان الحارث وحفظه وعلى حفظ ابن مهدي وتثبته والله أعلم.
وذكره العقيلي وروى، عَن أبي معمر القطيعي قال: لو كان الحارث في مطبخ لامتلأ زبابًا.
ثم ذكر الحديث الذي أنكره ابن معين وقال ليس هو من حديث ابن عُيَينة وإنما هو من حديث سفيان الثوري رواه عنه يحيى القطان ومعاوية بن هشام وأبو حذيفة وسفيان بن عقبة أخو قبيصة قال ولعل الحارث سمعه من سفيان بن عقبة هذا فظن أنه سمعه من سفيان بن عُيَينة فحدث به عنه وأسقط الثوري.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: أصله من خوارزم سكن بغداد يروي عن المعتمر وأهل العراق، سمعت الحسن بن سفيان يقول: سمعت الحارث بن سريج النقال يقول: أنا حملت رسالة الشافعي إلى عبد الرحمن بن مهدي فجعل يتعجب ويقول: لو كان أقل ليفهم لو كان أقل ليفهم.
قلت: فما تفرد الأزدي بتقويته لا سيما وقد قال: إبراهيم بن الجنيد سألت ابن معين عنه وعن أحمد بن إبراهيم الموصلي فقال: ثقتان صدوقان وقال مرة ما هو من أهل الكذب.
نعم قال ابن أبي حاتم: كتب عنه أبو زرعة وترك حديثه وامتنع أن يحَدِّثَنَا عنه.
وقرأت بخط شيخي في ترجمة الحارث هذا من رجال ابن حبان له أنكر ابن الجوزي قول الأزدي فقال: هذا قبيح من الأزدي لأنا لو جوزنا أنهم يتكلمون بالهوى لم يجز قبولهم في شيء كذا قال.
ونقل شيخنا عن ابن ماكولا أنه قال: آخر من حدَّث عن الحارث هذا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي قال: وتعقبه ابن نقطة بأن أبا يعلى حدَّث عنه ومات بعد الصوفي بسنة وصوبه شيخنا لكن اعتذر عن ابن ماكولا بأنه تبع الدارقطني، انتهى.
ويجوز أن تقيد هذه الآخرية بأهل بغداد.

.2033- (ز): الحارث بن سعد بن أبي وقاص.

بيض له ابن أبي حاتم وقال: سمعت أبي يقول: لا أعرفه.

.2034- الحارث بن سعيد.

عن أيوب بن مدرك.
تركه أبو حاتم.

.2035- الحارث بن سعيد.

الكذاب المتنبي.
صلبه عبد الملك بن مروان.
لم يرو شيئًا وسيرته في تاريخي الكبير، انتهى.
وقد ذكره ابن الجوزي في المنتظم في حوادث سنة 69 ونقل، عَن عَبد الوهاب بن نجدة، عن الوليد بن مسلم، عَن عَبد الرحمن بن حسان قال: كان الحارث من أهل دمشق وكان متعبدا ويتكلم في التحميد بكلام لم يسمع مثله فتعرض له إبليس فأغواه فتوهم أنه نبي فكان يجيء إلى أهل المسجد فيذاكرهم أمره ويريهم الأعاجيب حتى كان يأتي إلى رخامة المسجد فينقرها بيده فتسبح وكان يطعمهم فاكهة الصيف في الشتاء.
فبلغ أمره القاسم بن مخيمرة فكلمه فقال له إني نبي فقال: كذبت يا عدو الله وقام فدخل على عبد الملك فبعث في طلبه فلم يقدر عليه واختفى الحارث ببيت المقدس فلم يزل عبد الملك يطلبه إلى أن قبض عليه ثم أمر بصلبه ثم أمر به فطعن حتى قتل ولم يذكره ابن عساكر.

.2036- الحارث بن سفيان.

عن بعض التابعين.
قال يحيى بن معين: ليس بثقة.
وعنه مروان بن معاوية، انتهى.
وذكره الأزدي وقال: كان ضعيفًا جدا.

.2037- (ز): الحارث بن سلمان الرملي أبو سلمان.

يروي عن العراقيين وكان راويا لعقبة بن علقمة.
روى عنه أبو زرعة وعلي بن داود القنطري.
يغرب قاله ابن حبان في الثقات.
وقال ابن عَدِي في ترجمة عقبة بن علقمة: روى الحارث بن سلمان عن عقبة أحاديث ليست بالمحفوظة.

.2038- الحارث بن شبل.

بصري.
عن أم النعمان الكندية.
قال يحيى: ليس بشيء.
وضَعَّفَهُ الدارقطني.
وَقال البُخاري: ليس بمعروف.
شاذ بن فياض، حَدَّثَنَا الحارث بن شبل، عن أم النعمان، عن عائشة كنت أغتسل أنا ورسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من إناء واحد كأنا طيران.
وقد ساق له ابن عَدِي بهذا السند أربعة أحاديث ثم قال: وهي غير محفوظة، انتهى.
وساق له العقيلي حديثه عن أم النعمان، عن عائشة مرفوعًا: إن نوحا كبير الأنبياء كان لم يقم، عن خلاء إلا قال: الحمد الله الذي أذاقني لذته... الحديث.
وبه: إن لبني العباس لراية لا ترد.
وبه: إنه ليأتيني السائل ما هو بإنس، وَلا جان ولكن من ملائكة الرحمن يختبرون بني آدم... الحديث.
وقال: هذه الأحاديث لا يتابع على شيء منها، وَلا تحفظ إلا عنه.
وقال أبو حاتم: منكر الحديث.
وقال السَّاجِي: عنده مناكير.
وقال ابن الجارود: ليس بشيء.
وقال العقيلي: ضعيف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.